حجم الخط

اختتام مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ 39

12/3/2017 1:52 am



اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأعلنت لجنة التحكيم فوز الفيلم الإيطالي «لينتروزا» (التسلل) بجائزة الهرم الذهبي.

وقال رئيس لجنة المسابقة الدولية للافلام الروائية الطويلة الممثل المصري، حسين فهمي، إن الفيلم الذي أخرجه الإيطالي ليوناردو دي كوستانزا وهو إنتاج مشترك إيطالي فرنسي سويسري ويصوّر حياة عائلة رجل عصابات، فاز بجائزة الدورة التاسعة والثلاثين من المهرجان، وفق «فرانس برس».

وكرّم المهرجان الممثلين نيكولاس كيدج وهيلاري سوانك وأدريان برودي، وتضمّنت كلماتهم تضامنًا مع الشعب المصري، ولا سيما بعد الاعتداء الذي ضرب سيناء قبل أيام وأسفر عن مقتل 310 أشخاص.

وكان المهرجان كرّم في حفل الافتتاح الممثلين المصريين سمير غانم وماجد الكدواني والتونسية هند صبري.

ونال جائزة الهرم الفضي فيلم «قتل المسيح» (كيلينغ جيزس) للورا مورا، وهو من إنتاج كولومبي أرجنتيني مشترك يروي قصة ابنة أستاذ جامعي تسعى للانتقام ممن قتلوه لمواقفه السياسية. وفاز الفيلم أيضًا بجائزة النقاد.

وحصل التونسي رؤوف بن عمر على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «تونس بالليل» لإلياس بكار، وهو الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفازت اللبنانية ديامان أبو عبود بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم البلجيكي «في سورية» لفيلب فان ليو. وفي مسابقة آفاق السينما العربية فاز الفيلم اللبناني «نصر» لبديع مسعد وأنطوان واكد بجائزة صلاح أبو سيف.

وفاز الفيلم الفلسطيني «اصطياد أشباح» لرائد انضوني بالجائزة، التي تحمل اسم المؤلف المسرحي المصري الراحل سعد الدين وهبة.

وعرض في أيام المهرجان الذي افتتح في 21 نوفمبر 175 فيلمًا من 53 دولة، وطبعه هذا العام غياب السينما المصرية من مسابقته الرسمية.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا